التسويق الرقمى وداعا لطرق التسويق التقليديه
صفحة 1 من اصل 1
التسويق الرقمى وداعا لطرق التسويق التقليديه
في هذه المقاله سوف نتعرف على ماهو التسويق الألكترونى وماهى وظيفه المسوق الألكترونى
سأكتب هذه المقاله على هيئه سؤال وجواب :
س#1 تعريف التسويق الألكترونى ؟!
1- التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing،
س#3 ماهى ادوات وأساليب التسويق الألكترونى ؟!
فيما يلى معظم أدوات التسويق الألكترونى سيكون هناك موضوع منفصل لكل عنصر لهم في المستقبل وبعدهم
سيكون هناك مواضيع نفصل فيها استراتيجيات يمكن ان نجمع فيها بين طريقه او اداه او اكثر لتحقيق أكبر أستفاده من الحمله وكيفيه التخطيط لها
تخصيص محركات البحث Search Engine Optimization التى تعرف اختصارا "SEO"
Social Media Marketing أستخدام مواقع التواصل مثل فايسبوك وتويتر وغيرها كقنوات تسويق
برنامج المشاركة التسويقي
RSS FEED & E-Mail marketing النشرات الاخباريه والأيميل
المواقع الأليكترونيه
الدعايه المدفوعه
التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس وتمبلر
تقنيات هكر النمو. Groth Hacking
والكثير غيرهم .....
س#4 ماهى الخطه التسويقيه ؟!
هي نافذة النجاح في تحقيق اهداف الشركه , هناك ثلاثه انواع للشركات والأفراد
شركات او افراد يصنعون الأحداث (الصانعون) / شركات او افراد يراقبون الأحداث وهي تحدث (المتفرجون)/ وافراد وشكرات يتعجبون ممايحدث (البلهاء)
خطه التسويق الجيده تحدث تغييرا في الواقع والسوق وفي اذهان المستهدف ! لذلك فأن هدف الشركه في تلك المرحله جعل الأشياء تحدث لا ن تنتظرها تحدث او تشاهدها وهى تحدث !
بطريقه أخرى يمكن القول أن الخطه التسويقيه هى استراتيجيه مٌحكمه مستنده على وقائع تهدف الى زياده المبيعات والتسويق وترتكز عليه
كل ما قيل يعتبر تبسيط ولا يعكس الأهميه الحقيقيه للتسويق عموما والتسويق الألكترونى خصوصا / يكفى فقط ان تجيب على الأسئله التاليه لتعلم مدى صعوبه الوصول اليها
أين انت (موقعك الحالى بكل معطياته )
ماهدفه (اين تريد ان تصبح )
الوسيله ( كيف تتحرك من موقعك الحالى نحو هدفك )
فالخطة التسويقية هي وثيقة مكتوبة – لا تزيد على الـ 10 صفحات في الغالب – تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، والزبائن المتوقعين، والمنافسة المنتظرة إضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم، كما يتم فيها تفصيل وتوضيح الأفعال والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف التسويقية الموضوعة.
إن أهم عاملين في الإعداد الناجح للخطة التسويقية هما المرونة التي تسمح بالتغيير، وقابلية التعامل مع الأقسام الأخرى للمشروع (المالية، الإنتاج، البحث والتطوير،...).
س#5 ماهو المسوق الألكترونى ؟!
ببساطه شديده
هو شخص هدفه بناء حمله والتخطيط لها ومتابعتها مع التعديل المستمر لها لتلافى الأخطاء بغرض التحسين ليصل بالحمله من مرحله النشر لمرحله جلب الأرباح من وراء حملته
لديه أدوات تساعده ، لديه قنوات يمكنه أستغلالها لنشر حملته , لديه الوقت والحافز .
يستطيع التواصل مع العملاء والرد على الأستفسارات بكل أحترافيه او تعيين شخص اخر لهذا الغرض
هدفه في تلك المرحله الأجابه على كل الأستفسارات المطروحه أمامه حت يستطيع تحويل من طلب الأستفسار من مٌشاهد للحمله الى عميل وهنا يكمن هدف التسويق الأساسى والمطلق
وكل ما قبله من اعداد وهندسه للحملات هو تاسيس للوصول لأكبر قدر ممكن من الأنتشار
ومابعده من متابعات او احتفاظ ببيانات العملاء هو محاوله للأحتفاظ بما وصلت له والبناء عليه عبر بناء مايٌسمى الولاء للمنتج (بمعنى كل من تعاملوا معك مره وارضيتهم وكنت افضل من منافسيك فيه من حيث السعر والجوده وأهم من كل شيئ خدمات مابعد البيع ) هؤلاء يطورون ذاتيا ولائا للمنتج او العلامه التجاريه او الشركه او الشخص
فيما بعد ان اردت بيع شيئ له لن تحتاج سوى لأسم المنتج ووظائفه والسعر لتبيع بشكل مباشر بدون حملات
بالنسبه للشركات العمليه قد لا تكون بنفس البساطه
أحصائيات تهمك
هل تعلم ان عبر دفع 5 دولارات للدعايه على الفايسبوك
سيظهر موضوعك ل14 ألف شخص الى 50000 ألف أن أنتهى الأمر ب 100 عمليه بيع فأنت الرابح الأكبر
ولكن لتستفيد أقصى أستفاده من أستثمارك في الدعايه لمنتجك عليك التخطيط الجيد لها والا ستخسر
الموضوع التالى سيكون به احصائيات وأرقام تتعلق بالمجال
داخل مصر وعالميا
سأكتب هذه المقاله على هيئه سؤال وجواب :
س#1 تعريف التسويق الألكترونى ؟!
1- التسويق الإلكتروني (بالإنجليزية: Internet marketing): ويعرف أيضا باسم التسويق الرقمي (بالإنجليزية: e-marketing) أو التسويق عبر الشبكة (بالإنجليزية: web marketing) او Digital Marketing،
س#3 ماهى ادوات وأساليب التسويق الألكترونى ؟!
فيما يلى معظم أدوات التسويق الألكترونى سيكون هناك موضوع منفصل لكل عنصر لهم في المستقبل وبعدهم
سيكون هناك مواضيع نفصل فيها استراتيجيات يمكن ان نجمع فيها بين طريقه او اداه او اكثر لتحقيق أكبر أستفاده من الحمله وكيفيه التخطيط لها
تخصيص محركات البحث Search Engine Optimization التى تعرف اختصارا "SEO"
Social Media Marketing أستخدام مواقع التواصل مثل فايسبوك وتويتر وغيرها كقنوات تسويق
برنامج المشاركة التسويقي
RSS FEED & E-Mail marketing النشرات الاخباريه والأيميل
المواقع الأليكترونيه
الدعايه المدفوعه
التدوين والتدوين المصغر مثل ووردبريس وتمبلر
تقنيات هكر النمو. Groth Hacking
والكثير غيرهم .....
س#4 ماهى الخطه التسويقيه ؟!
هي نافذة النجاح في تحقيق اهداف الشركه , هناك ثلاثه انواع للشركات والأفراد
شركات او افراد يصنعون الأحداث (الصانعون) / شركات او افراد يراقبون الأحداث وهي تحدث (المتفرجون)/ وافراد وشكرات يتعجبون ممايحدث (البلهاء)
خطه التسويق الجيده تحدث تغييرا في الواقع والسوق وفي اذهان المستهدف ! لذلك فأن هدف الشركه في تلك المرحله جعل الأشياء تحدث لا ن تنتظرها تحدث او تشاهدها وهى تحدث !
بطريقه أخرى يمكن القول أن الخطه التسويقيه هى استراتيجيه مٌحكمه مستنده على وقائع تهدف الى زياده المبيعات والتسويق وترتكز عليه
كل ما قيل يعتبر تبسيط ولا يعكس الأهميه الحقيقيه للتسويق عموما والتسويق الألكترونى خصوصا / يكفى فقط ان تجيب على الأسئله التاليه لتعلم مدى صعوبه الوصول اليها
أين انت (موقعك الحالى بكل معطياته )
ماهدفه (اين تريد ان تصبح )
الوسيله ( كيف تتحرك من موقعك الحالى نحو هدفك )
فالخطة التسويقية هي وثيقة مكتوبة – لا تزيد على الـ 10 صفحات في الغالب – تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، والزبائن المتوقعين، والمنافسة المنتظرة إضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم، كما يتم فيها تفصيل وتوضيح الأفعال والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف التسويقية الموضوعة.
إن أهم عاملين في الإعداد الناجح للخطة التسويقية هما المرونة التي تسمح بالتغيير، وقابلية التعامل مع الأقسام الأخرى للمشروع (المالية، الإنتاج، البحث والتطوير،...).
س#5 ماهو المسوق الألكترونى ؟!
ببساطه شديده
هو شخص هدفه بناء حمله والتخطيط لها ومتابعتها مع التعديل المستمر لها لتلافى الأخطاء بغرض التحسين ليصل بالحمله من مرحله النشر لمرحله جلب الأرباح من وراء حملته
لديه أدوات تساعده ، لديه قنوات يمكنه أستغلالها لنشر حملته , لديه الوقت والحافز .
يستطيع التواصل مع العملاء والرد على الأستفسارات بكل أحترافيه او تعيين شخص اخر لهذا الغرض
هدفه في تلك المرحله الأجابه على كل الأستفسارات المطروحه أمامه حت يستطيع تحويل من طلب الأستفسار من مٌشاهد للحمله الى عميل وهنا يكمن هدف التسويق الأساسى والمطلق
وكل ما قبله من اعداد وهندسه للحملات هو تاسيس للوصول لأكبر قدر ممكن من الأنتشار
ومابعده من متابعات او احتفاظ ببيانات العملاء هو محاوله للأحتفاظ بما وصلت له والبناء عليه عبر بناء مايٌسمى الولاء للمنتج (بمعنى كل من تعاملوا معك مره وارضيتهم وكنت افضل من منافسيك فيه من حيث السعر والجوده وأهم من كل شيئ خدمات مابعد البيع ) هؤلاء يطورون ذاتيا ولائا للمنتج او العلامه التجاريه او الشركه او الشخص
فيما بعد ان اردت بيع شيئ له لن تحتاج سوى لأسم المنتج ووظائفه والسعر لتبيع بشكل مباشر بدون حملات
بالنسبه للشركات العمليه قد لا تكون بنفس البساطه
أحصائيات تهمك
هل تعلم ان عبر دفع 5 دولارات للدعايه على الفايسبوك
سيظهر موضوعك ل14 ألف شخص الى 50000 ألف أن أنتهى الأمر ب 100 عمليه بيع فأنت الرابح الأكبر
ولكن لتستفيد أقصى أستفاده من أستثمارك في الدعايه لمنتجك عليك التخطيط الجيد لها والا ستخسر
الموضوع التالى سيكون به احصائيات وأرقام تتعلق بالمجال
داخل مصر وعالميا
أبو مروان سعودي- المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 02/06/2020
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى